الرئيسية / ملفات / ملف يوثق دور عملاء الاحتلال التركي من الهيئة العليا لكرد سوريا ولواء صقور الكرد

ملف يوثق دور عملاء الاحتلال التركي من الهيئة العليا لكرد سوريا ولواء صقور الكرد

من هي الهيئة العليا لكرد سوريا
نشرت شبكة نشطاء عفرين المعنية بمتابعة الانتهاكات وأوضاع مدينة عفرين شمال غربي سوريا ملفاً عن عملاء الاحتلال التركي في مدينة عفرين وكيفية استغلالهم للقضية الكردية في تنفيذ اجندات المخابرات التركية داخل مدينة عفرين.
#الجزء_الاول من الملف التوثيقي المُعد من قبل #شبكة_نشطاء_عفرينAAN حول دور عملاء الاحتلال التركي من الهيئة العليا لكرد سوريا ولواء صقور الكرد ودورهم التخريبي في مدينة عفرين
يتضمن هذا الجزء معلومات موثوقة عن كل من:
– الهيئة العليا لكُرد سوريا
– العميل نبيه موسى الطه

يعتمد الاحتلال التركي على إنشاء مجموعات عسكرية صغيرة وأخرى تُطلق عليها سياسية وتُعرفها على أنها تُمثل الشارع الكُردي في سوريا عبر الاعتماد على بعض الأشخاص الذين قبلوا أن يكونوا عبيد لديها، وذلك للتشويش على الحركة الكردية والإدارات الذاتية الديمقراطية التي أثبتت للجميع أنها إدارة تمثل جميع المكونات السورية دون استثناء رغم الهجمات الشرسة والمُخططات التركية بهدف محاربتها والقضاء عليها.
مؤخراً روّجت تركيا إعلامياً عبر قنوات تابعة لها ناطقة بالكردية والعربية أن هناك مجلس يُمثّل الشارع الكردي وذلك بعد سير عملية الاتفاق الكردي – الكردي وأن هذا الاتفاق لا يعني الشعب الكردي وهو باطل من وجهة نظر هذا المجلس المُشكّل من قبل تركيا.
جاء ذلك بعد المبادرة التي أطلقها الجنرال مظلوم كوباني لتوحيد الرؤية السياسية للأطراف الكردية في سوريا، في وقتٍ تشهد فيها الساحة الكردية تطورات وتغيرات سريعة في تاريخ روجآفا وشمال سوريا.
هذه المباحثات التي بدأت بوساطة أمريكية وفرنسية، أثارت المخاوف لدى تركيا على اعتبار أن المجلس الوطني الكردي أحد الأطراف المشاركة في هذه المباحثات، ما أثارت المخاوف لدى تركيا التي كانت تتمسك على مدار أعوام مضت بورقة المجلس الوطني الكردي، ولكن تركيا أقدمت على وضع البديل مباشرة بعد بدأ المباحثات الكردية – الكردية، ألا وهي ضم ما تسمى رابطة المستقلين الكرد إلى الائتلاف السوري، وعلى غرار مشابه أقدمت تركيا بتحريك لأحد أذرعها وهو فصيل مشابه لرابطة المستقلين الكرد ويُطلق عليها مؤخراً بـ “المجلس الأعلى لكرد سوريا” ويدعون أنهم يمثلون الشارع الكردي.
إذا من هم هؤلاء الذين يدعون تمثيلهم للشارع الكردي وينبذون الحوار الكردي _ الكردي؟
الهيئة العليا لكرد سوريا:
افتتح هذا المجلس مؤخراً مكتباً لهم في مدينة عفرين المحتلة وسط تعليقها للأعلام التركية خارج مكتبها وداخلها دون وجود أي علم كردي يدل على كردية المجلس كما يدّعون عبر بياناتهم وخطاباتهم التي يُقال إنهم يمثلون الكرد.
يضم المجلس الأعلى لكرد سوريا ثلاثة تنظيمات أخرى ضمن صفوفها أحدها يمثل الجانب العسكري لتركيا وقد تم الدمج بينهم، ويعتبر هؤلاء أنفسهم كرداً ابتداءً من محيط مدينة الباب وقباسين وأيضاً عفرين، ويعتبر نبيه موسى الطه الشخصية الأكثر شهرةً فيها وهو تابع للمخابرات التركية ورئيساً لما تسمى الهيئة العليا لكرد سوريا.
إضافةً إلى العميل حسين كالو أحد عناصر تشكيلات الأمن القومي التركي في عفرين والتي سنأتي على ذكره في ملفنا مع بعض الشخصيات الأخرى.
يضم الهيئة العليا لكرد سوريا المُشكلة من قبل الاحتلال التركي تحت جناحيها:
(لواء صقور الكرد – تجمع العشائر الكردية – المجلس الأعلى لكرد سوريا)
من هو المرتزق نبيه موسى الطه؟
نبيه موسى الطه من أهالي قرية باروزة الواقعة 4 كم جنوب اخترين، التابعة لمنطقة اعزاز. ينتمي لعشيرة الديدان الكردية
في بداية الأزمة السورية عمل المدعو نبيه مع النظام السوري، وفي العام 2013 عقد اجتماع برعاية النظام في أحد المطاعم على طريق الكاستيلو في مدينة حلب مع بعض ممن ادعوا أنهم يمثلون رؤساء للعشائر الكردية.
حينها زعم المرتزق نبيه موسى أثناء الاجتماع مع النظام السوري، أنه سيقوم بتشكيل مجلس للعشائر الكردية، إلا أنه وبعد انتهاء الاجتماع نهب مبلغ 25 مليون ليرة سورية من هناك وهرب إلى تركيا برفقة شركاء آخرين معه منهم “علي مسلم – بسام حج علي”
قبل هروبه إلى تركيا قام نبيه موسى الطه بقتل أحد الأشخاص البارزين في عشيرته ويدعى مدحت.
كما أن شقيق نبيه موسى المرتزق وليد موسى الطه وأولاده كانوا أمراء بفترة سيطرة تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة.
وفي 30 مايو من العام 2017 نشر تسجيل مصور يظهر فيها نبيه موسى الطه وهو يقرأ بيان لتشكيل ما يسمى مجلس العشائر الكردية في منطقتي الباب واعزاز بدعم من المخابرات التركية التي عينته رئيساً لها.
نفسه نبيه الذي زعم في العام 2013 أي قبل أربعة سنوات بتشكيل نفس المجلس عندما اجتمع مع النظام السوري ونهب 25 مليون ليرة سورية وهرب باتجاه تركيا، ولكن هذه المرة تغيّر التعاون والارتزاق فمن تعاونه وتشبيحه للنظام انتقل إلى الارتزاق مع المحتل التركي، عدا عن الكثير من الملفات المشبوهة المتورط فيها المرتزق نبيه.
بعد مشاركة مرتزقة لواء صقور الكرد في العدوان على مدينتي سري كانيه وكري سبي مع الاحتلال التركي، وبسبب عدم انضمام الشبان الكرد إلى هذا اللواء في هذه الفترة أيضاً، ولأن أغلب المساعدات التي تم تقديمها لهم تم سرقتها، نشب خلاف بين نبيه موسى الطه وبين سيف أبو بكر، على من يقود هذا اللواء ضمن معركة ما تسمى نبع السلام.
تعرض بتاريخ 12/4/2019 المرتزق نبيه موسى الطه إلى الطعن بالسكاكين من قبل مجهولين في مدينة عينتاب بتركيا، ويعتقد أن نبيه تعرض للطعنات نتيجة تصفية حسابات بين صفوف رابطة المستقلين الكرد وخلاف آخر يحوم حول تقديم بعض الدعم التركي لهم كما حصل بينه وبين سيف أبو بكر.
يقوم نبيه موسى الطه بالترويج لبقاء الاحتلال التركي في عفرين، فتراه يتحدث بلسان أهالي عفرين الكرد بأنهم يريدون بقاء تركيا في مدينة عفرين! حيث نُشِر قبل أيام فيديو له وهو يتحدث نيابةً عن الأهالي من خلال قوله بأنه زار عدة قرى في المدينة وأن الأهالي يؤيدون بقاء تركيا فيها، في عملٍ وفعلٍ مشين وعمالةٍ للمحتل. هذا الكيان الذي يدعى بالهيئة العليا لكرد سوريا لا يختلف عن رابطة المستقلين الكرد، فكليهما يتضمنان اسم الكرد في كيانهما السياسي، ولكن الفعل والعمل هو لصالح المحتل التركي، التي تروج لتركيا بأنها الجهة التي أعطت الكرد حقوقهم، وأنه لولا تركيا لكانت الجرائم والانتهاكات بحق الأهالي أكبر من ذلك، في إشارةٍ إلى تبرئة تركيا مسؤولية الجرائم التي تُرتكب بحق المدنيين الكرد في عفرين، بل وإعطاء الأفضلية لتركيا أنها تقف إلى جانب الأهالي وتمنع ارتكاب المزيد من الانتهاكات بحقهم وبهذا يتم تبرئة تركيا ويُنسب الجرائم ضد الفصائل التابعة لتركيا أصلاً .
بخصوص تبرئة تركيا من هذه الجرائم التي يحاول هذان الكيانان الكُرديين اسماً، في وقتٍ سابق قال أحد قيادي الفصائل المتطرفة لمواطنٍ كردي من عفرين ” إن المخابرات التركية قالت لنا دمروا عفرين اقتصادياً واجتماعياً ونفسياً، ونحن ننفذ ما يًطلب منا.
وأضاف القيادي بأن ذلك سيدعو المدنيين الكرد بأن يتم إخراج الفصائل وينادي الجيش التركي بالاحتلال الكامل لعفرين، ويصبح تركيا الصديق للعفرينيين ويقبل الأهالي بالاحتلال التركي.
يدّعي المرتزق نبيه موسى الطه أن تركيا لو كانت تريد القضاء على الكرد ففي تركيا يوجد أكثر من عشرين مليون كردياً، ولم تقم تركيا بأي إجراء ضدهم.
الصور المرفقة تعود للعميل والمرتزق نبيه موسى الطه
صورة أثناء تواجده في مقر ما تسمى الهيئة العليا لكرد سوريا المستولى عليها لأحد المدنيين صورة الهوية التركية لنبيه موسى
صورة وهو معتقل لدى فصيل آخر بتهم المخدرات والفحوش
صورة تواجده بمشفى في تركيا بعد تعرضه لطعنات نتيجة خلافات بينه وبين الداعشي سيف أبو بكر بولاد وكليهما تابعين لتركيا

المصدر: شبكة نشطاء عفرين
يتبع….

عن admin

"أقرأ وسترى الحقيقة"