الرئيسية / أخبار / أبرز القواعد العسكرية في ليبيا ومن المسيطر عليها …؟

أبرز القواعد العسكرية في ليبيا ومن المسيطر عليها …؟

رسم في هذا التقرير أبرز القواعد العسكرية في ليبيا وموقعها وأهميتها في المشهد الليبي الراهن.

قاعدة الوطية

مؤخرًا تم السيطرة على قاعدة الوطية الجوية، بعد أن انسحبت أغلب مليشيات خليفة حفتر التي كانت بداخلها نحو مدن الأصابعة والزنتان والرجبان، بعد الضربات الجوية الدقيقة التي تلقتها القاعدة خلال الأيام الأخيرة.

تقع القاعدة – المعروفة سابقًا بقاعدة عقبة بن نافع – على بعد 140 كيلومترًا جنوب غرب طرابلس، قرب منطقتي الجميل والعسة (غرب ليبيا)، وتبلغ مساحتها نحو ألف كيلومتر مربع، وتستوعب نحو سبعة آلاف عسكري، إضافة إلى أن نظام القذافي كان يستخدمها بوصفها قاعدة لسرب الطيران الحربي ميراج.

قاعدة تمنهنت العسكرية

تقع على بعد 30 كيلومترًا شمال شرق مدينة سبها كبرى مدن الجنوب الليبي، وهي من بين المناطق الواقعة في نطاق بلدية وادي البوانيس، أنشئت القاعدة سنة 1984 إبان حكم نظام معمر القذافي، وتبلغ مساحتها 35 كيلومترًا مربعًا.

قاعدة معتيقية

تقع في جنوب طرابلس، وهي تحت سيطرة قوات الوفاق الشرعية إلى جانب المطار المدني الذي يؤمن رحلات الغرب الدولية، كانت تعرف باسم قاعدة ويلس العسكرية أو الملاحة، أقامتها أساسًا القوات الجوية الإيطالية في منطقة تاجوراء في طرابلس، حيث كانت تحتل ليبيا وذلك في العام 1923، لتستخدمها لاحقًا القوات الجوية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية في معركة شمال إفريقيا، واستخدمتها القوات الجوية الأمريكية بدءًا من يناير 1943، ليعاد تسميتها باسم “قاعدة ويلس الجوية” في 1945.

قاعدة الجفرة

في مدينة الجفرة بالوسط الليبي، في قلب الصحراء وفي المنتصف بين بنغازي وطرابلس، تقع ثاني أهم قاعدة عسكرية في ليبيا، حيث تمثل نقطة وصل بين مناطق شرقي البلاد ومحاور القتال في الغرب الليبي، إذ بإمكان من يسيطر عليها استخدام السلاح الجوي شرق وغرب البلاد.

قاعدة الخادم

يسيطر الإماراتيون أيضًا على قاعدة الخادم الجوية وذلك منذ عام 2016، حيث سبق أن نقلت تقارير فرق الخبراء بالأمم المتحدة للعالم الصورة الكاملة لاحتلال الإمارات للقاعدة، التي تقع جنوب مدينة المرج.

قاعدة جمال عبد الناصر

تقع القاعدة التي تعرف أيضًا باسم قاعدة العدم جنوب مدينة طبرق بمنطقة خليج البومبة شرق ليبيا، وتعد القاعدة نقطة انطلاق رئيسية للعمليات العسكرية في الشرق الليبي، وتقوم الكتيبة 501 استطلاع التابعة لحفتر بتأمين القاعدة.

قاعدة الأبرق الجوية

تقع القاعدة في الأبرق شرق مدينة البيضاء، وتسيطر عليها ميليشيات خليفة حفتر منذ سنة 2014، وقد مثلت نقطة ارتكاز لها في عملياتها العسكرية في الشرق الليبي خاصة في مدينة درنة، أما الآن فقد تراجعت أهميتها.

مطار بنينا العسكري

يقع المطار في مدينة بنغازي شرق ليبيا تسيطر عليه قوات حفتر، يؤمن المطار رحلات قادمة من سوريا تحمل أسلحة ومعدات، كما استعمل المطار لتأمين عمليات قصف الطيران المسير الإماراتي لبعض المدن والقرى والبلدات التابعة لحكومة الوفاق الشرعية.

قاعدة القرضابية

تقع القاعدة على بعد 15 كيلومترًا جنوب مدينة سرت الساحلية، ليبيا، تسيطر عليها روسيا والمرتزقة التابعين لها المساندين لخليفة حفتر، تلقت القاعدة مؤخرًا ضربات جوية من قوات الوفاق قصد السيطرة عليها ضمن خطة محكمة للسيطرة على سرت.

قاعدة براك الشاطئ العسكرية

تعتبر إحدى أبرز القواعد الجوية العسكرية الليبية التي تقع في الجنوب الليبي، يسيطر عليها اللواء 12 التابعة لميليشيات خليفة حفتر. تعتبر هذه القاعدة الخاصرة الشمالية لمدينة سبها ومفتاح الجنوب الليبي.

 

قاعدة السارة العسكرية

تقع على الحدود التشادية الليبية على بعد 350 كيلومترًا جنوب مدينة الكفرة، تسيطر عليها ميليشيات حفتر، وللقاعدة أهمية كبرى في جنوب ليبيا.

 

قاعدة الويغ العسكرية

تقع قاعدة الويغ العسكرية في مدينة القطرون أقصى الجنوب الليبي قرب الحدود التشادية والنيجرية، تسيطر عليها ميليشيات تابعة لخليفة حفتر، وقد كانت في السابق نقطة تمركز لعناصر قبلية تشادية من المعارضة، يستعملها حفتر لتأمين سيطرته على بعض مناطق جنوب ليبيا.

Dar news

عن admin

"أقرأ وسترى الحقيقة"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.