الرئيسية / أخبار / أوضاع مزرية وخطر متزايد ماذا سيكون مستقبل بيشمركة روج

أوضاع مزرية وخطر متزايد ماذا سيكون مستقبل بيشمركة روج

مركز الاخبار – سارة الحسن
نقلت مصادر أهلية من داخل مخيم دومييز في إقليم كردستان عن أوضاع مزرية يمر بها بيشمركة روج داخل معسكراتها في الإقليم، مشيرتاً إلى أن هنالك أنباء تتحدث عن استعدادات من قبل الإقليم إلى تسليم ملف البيشمركة إلى شركة امنية تركية.
وتناولت مصادر أهلية من داخل مخيم دومييز في محافظة دهوك بإقليم كردستان بأن هنالك حالة تذمر اصابت عوائل البيشمركة بعد تقليص رواتبهم من 900 دولار أمريكي إلى 300 دولار والتي لم يتم تسليمها الى الان، هذا الامر دفع بالعوائل بالمطالبة بالعودة إلى سوريا بسبب سوء أوضاعهم الاقتصادية.
وكانت قد عقدت سلسة من اللقاءات بين قادة من بيشمركة حزب الديمقراطي الكردستاني شارك فيها فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني مع ممثلين عن شركة سادات الأمنية في أربيل بإقليم كردستان، حيث جرى التباحث حول وضع بيشمركة روج داخل إقليم كردستان.
وبحسب ما افادته المصادر فأنه ومنذ بدء جائحة كورونا داخل إقليم كردستان وفرض الحظر الذي لا يزال قائما داخل الإقليم، تتواصل ازمة تدهورت أوضاع بيشمركة روج افا، وسط تقاعس حكومة الإقليم في إيجاد حل دائم لهذه القوات المتواجدة في الإقليم.
وأدى هذا الانخفاض الى احتجاجات فيما بين حكومة إقليم وبين ضباط الذين يشرفون عليهم، ومطالبة حكومة إقليم بتسليم رواتبهم على الفور وكما كان متفق عليها سابقاً.
وذكر المصدر أن سبق وأشارت الانباء الى عدم قدرة حكومة إقليم تولي ملف بيشمركة روج افا كونها تشكل عبء كبير على حكومة، الامر الذي أدت إلى لجوء حكومة إقليم كردستان إلى تسليم ملفهم إلى جهة أخرى لتتكفل بتحمل مصاريفها
والجدير بالذكر ان بيشمركة روج هو تشكيل عسكري تأسس في عام 2012 على أيدي خبراء وضباط اتراك بقوام عسكري مؤلف من 10.000 مسلح إلا أنها انخفضت تبعاً حتى وصلت إلى ما يقارب 3000 ألف عنصر، وذلك بعد تردي الأوضاع الاقتصادية في الإقليم واهمال حكومة إقليم لأوضاعهم المعيشية وتأخير رواتبهم.

Dar news

عن admin

"أقرأ وسترى الحقيقة"